تعرفي على علامات تدل على الحمل بتوأم

تعرفي على علامات تدل على الحمل بتوأم

 الحمل بتوأم

يزداد معدّل الحمل بتوائم عند السّيدات اللواتي استخدمن أدويةً لزيادة الخصوبة للأنجاب، أو اللواتي قمن بعمل تلقيح خارجي.
هذا وقد ارتفع معدّل ولادة التّوائم خلال 15 سنةً السّابقة، وذلك بسبب الازدياد الكبير في استخدام تقنيات التّلقيح الصناعي. هذا ويمكن أن يكون التوائم توائم أخويّة أي توائم ناتج من بيضتين، أو توائم متماثلة ناتج من بيضة واحدة.



كيف أعرف أني حامل بتوأم و ما هي علامات الحمل بتوأم


 هناك بعض الأعراض التي تميّز الحمل بتوأم عن الحمل المفرد، وهي:
  1. زيادة بشكل مضاعف في أعراض الحمل المعروفة، مثل الغثيان الصّباحي والقيء المستمر، وتضخّم الثّديين، لأنّ نسبة هرمونات لدى السيدة الحامل بتوأم تكون أكثر ارتفاعاً منها في الحمل المفرد.
  2.  زيادة الوزن بشكل كبيرعن الحمل بطفل واحد. قد تزيد عن خمسة كيلو غرامات عن المرأة الحامل بجنين واحد،
  3. ارتفاع في هرمون الغدد التناسلية المشيمية (HCG)، والذي يفرزه جسم المرأة عادة في المراحل المتقدمة من الحمل، فإذا اتضحت بالفحوصات الأولية أو بعد عشرة أيام من اكتشاف الحمل بأن نسبة هذا الهرمون فاقت النسبة الطبيعية، فهذا سوف يكون مؤشراً على أن السيدة حامل بتوأم. 
  4. ظهور أعراض الحمل التي تظهر في اخر شهور الحمل مبكراً، وتكون شديدةً أكثر منها في الحمل بجنين واحد. حيث يتمدد الرّحم ويكون ثقيلاً جدّاً و يشكّل ثقلاً على باقي أعضاء الجسم لدى المرأة، ممّا يسبّب سرعة التّعب بالنّسبة للحامل في توأم، وضيق في التّنفس، وحرقةً في المعدة، والإمساك، ويحدث تسرّب في البول، والشعور بآلام في الظهر، والإصابة بالبواسير.
  5. زيادة حركة الجنين؛ ففي الحمل الطبيعي تبدأ الأم ملاحظة حركة جنينها من الشهر الرابع من الحمل، أما عند الحمل بتوأم فتلاحظ وجود حركة مبكرة للجنين، وأن قوتها أكبر من مرات الحمل السابقة ويسهل على الأم أن تلاحظها.
  6. التعب والإرهاق من غيرمجهود؛ في الحمل العادي تكون المرأة أكثر نشاطًا في شهور الحمل الأولي، ثم تبدأ في الشعور بالتعب العام والإرهاق في الشهور الأخيرة للحمل. بعكس الحامل بتوأم فهي تشعر بالتعب الدائم و بالارهاق وبدون اى مجهود. ولا تستطيع المرأة ممارسة الأنشطة اليومية وتقل حركتها.

ويجب التنويه إلى أنّ الأعراض المذكورة لا تعني وجود حمل بتوأم بشكل قاطع، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختصّ للكشف عن الحالة.

أسباب الحمل بتوأم

أهم سببان هما:

  1. الوراثة؛ إذا كان أقارب من الدرجة الأولى قد حمل من قبل بتوأم، فسوف تكون نسبة الحمل بهما عالية جداً.
  2.  التّلقيح الصناعي.

المشاركات الشائعة