أهم 20 أكلة لنمو الجنين وصحة الأم الحامل

 أهم 20 أكلة لنمو الجنين وصحة الأم الحامل ..


‏الطعام المفيد والصحي للام الحامل ، من اهم ما يؤثر على صحة الأم والجنين أثناء فترة الحمل ، وبعد الولادة وهو يؤثر بشكل مباشر على الصحة العامة لجسم الطفل والأم ، لذلك يتعين على الأم الاهتمام بالغذاء الصحي والمفيد والغنى بالعناصر ‏الغذائية المطلوبة ، مثل الفيتامينات و ‏الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والبروتينات والمغنسيوم وحمض الفوليك .


‏هذا بجانب تناول ‏الأدوية والمكملات الغذائية التي يكتبها الدكتور للام الحامل او المرضعة ، لتساعدها علي تعويض ما يفقده جسمها اثناء الحمل والرضاعة ،ولكن أنها لا تغني عن تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات ولكنها مكمل غذائي فقط .


والعبرة ليست بكمية الطعام الذي تناوله الأم الحامل ، ولكن لابد أن يحتوي هذا الطعام على العناصر الغذائية اللازمة ‏‏لجسم الأم و تكوين جسم الجنين بشكل طبيعي.


ومن اهم الأغذية المطلوبة لهذه المرحلة ما يلى:


1. منتجات الالبان والزبادي


‏يحتوي اللبن على نسبة عالية جدا من الكالسيوم والبروتينات وحمض الفوليك  الضروري لنمو الطفل في المرحلة الأولى من الحمل ، ويحتوي الزبادي  على الخمائر الطبيعية التي تساعد على الهضم وتقلل من الشعور بالحموضة المصاحبة للحمل في الشهور الأخيرة ، ويساعد منتجات الالبان الأم على تعويض المفقود من جسمها من كالسيوم وتجنب هشاشة العظام ووجع الاسنان .


2. البروكلي والخضروات الورقية


‏الخضروات الورقية والبروكلي غنية جدا بالألياف والفيتامينات اللازمة لتجنب تشوهات العمود الفقري والمخ للجنين ، ويحتوي البروكلي والقرنبيط والسبانخ والجرجير وغيرها من الخضروات على الفيتامينات والحديد الذي يعزز ويقوي صحة الحامل ، ويمنع فقر الدم والأنيميا ويساعد الأم بعد الولادة في زيادة افراز هرمون اللبن .


3.الأسماك 


‏يعتبر سمك السلمون من أهم الأغذية التي تحتوي على الأوميجا 3 ‏المفيدة للجنين في مرحلة تكوين الخلايا و النمو والرؤيه ، وهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء جسم الجنين .


4. البقوليات


‏تحتوي البقوليات على البروتينات والحديد والزنك والمعادن والكالسيوم وحمض الفوليك ، الذي يمنع تشوه الجنين ، فهي ‏غذاء شامل وكامل للام والجنين ويحافظ على الصحة العامة لهم .


5. البيض


‏يحتوي البيض على 12 نوع من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تكوين خلايا الجنين ، ويحتوي البيض على عنصر الكولين واحماض امينية ودهون ‏، التي تدعم صحة الأم والطفل ، 

‏ولكن ينصح بطايق جيدا وتناول بكمية محدودة حتى لا يزيد نسبة الزلال في الجسم والذي يؤدي لتورم الاطراف عند الام .


6. الموز


‏يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم الذي يخلص الأم من تشنج الأمعاء والمغص والامساك أثناء الحمل و تناولها يوميا في الصباح يقلل من ‏أعراض الغثيان والدوار في أول ثلاث شهور ‏فهو من أهم الفواكه التي تساعد على هضم الطعام والغنية بالفيتامينات والحديد.


7. ‏البرتقال والجوافة


‏من الفواكه الغنية بفيتامين سي هي البرتقال والجوافة والذي يحمي الام من الاصابة ‏بأمراض البرد والانفلونزا ما تساعد في علاجها بشكل طبيعي وصحى بدون استخدام الادوية التي تضر الجنين داخل رحم الام ،

‏وأيضا يساعد البرتقال على تعزيز الجسم بالسوائل المطلوبة لترطيبه و يقلل الشعور بالغثيان وألقئ في المراحل الاولي للحمل .


8. البنجر أو الشمندر

‏يعد البنجر من أهم الأغذية المفيدة للأم الحامل ، لانه غني جدا بعنصرالحديد ‏والذي يقي الأم من فقر الدم والانيميا والولادة المبكرة ، 

‏وهو أيضا يمنع من تورم الأطراف الناجم عن احتباس السوائل بالجسم ، 

وينصح جميع الاطباء بتناول البنجر بشكل يومي للأم الحامل .


9. التمر 

‏التمر من أهم مصادر الفيتامينات والحديد والكالسيوم ، فهو غذاء شامل وكامل للجسم فهو يوفر الألياف والمعادن والفيتامينات اللازمة لجسم الأم ، ويحميها من فقر الدم ويساعد في عملية الولادة المبكرة ، لذلك ينصح ‏بتناول التمر في الفترة الاخيرة للحمل أو في الشهر التاسع ، لأنه يؤدي إلى الولادة المبكرة وينصح بتناول بعد الولادة لانه يساعد الأم على تعويض العناصر الغذائية المفقودة أثناء الحمل  ، ‏وأيضا يزيد من إفراز هرمون اللبن .


10. الرمان


‏يساعد الرمان‏ على الحد من مشاكل   الولادة المبكرة ، فهو غني بالبوتاسيوم وفيتامين c وk و ‏عنصر الحديد وغني بالألياف ، لذلك هو يعزز من رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ‏ويقلل من نسبة الانميا ، ويساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي .


11. اللحوم الحمراء


اللحوم الحمراء من اهم مصادر البروتينات ، التى تساعد على النمو العضلى للجنين وزيادة حجمه بشكل طبيعي ، وينصح الاطباء ‏بتناول اللحوم الحمراء بشكل يومي في حالة نقص وزن الجنين في الشهور الأخيرة ، لانه يساعد على زيادة حجم الجنين بشكل سريع، وتحتوي اللحوم الحمراء علي الحديد والالياف والمعادن المفيدة لصحة الام والجنين  .


12. البطاطا الحلوة 


‏البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من البيتاكاروتين ‏التي تتحول في الجسم الفيتامين A ‏اللازم للأم .

‏وتساعد البطاطا الحلوة على تحسين عملية الهضم ، وتحتوي على الفيتامينات اللازمة لتكوين الجنين والكربوهيدرات ‏التي تمنح الأم الطاقة والنشاط .


13. ‏الفلفل الأحمر الحلو


‏يحتوي الفلفل الأحمر الحلو على ثلاث اضعاف فيتامين C ‏الموجود في البرتقال وأيضا يحتوي على فيتامين B6 ‏و A الذي يعزز ويساعد على نمو الجنين بشكل صحي ويحافظ علي صحة الأم .


14. الحبوب الكاملة 


الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والقمح والذرة وغيرها من الحبوب الكاملة ، تحتوي علي نسبة عالية من الألياف وفيتامين H والسيلينيوم وهي عناصر مهمه لتكوين الخلايا العصبية للجنين ، ويمكن تناول الذرة كفشار وعمل البليلة من القمح .


15. المكسرات

‏المكسرات الفول السوداني والكاجو واللوز والفسدق واللب وغيرها تحتوي علي البروتينات والالياف والمعادن والأوميجا 3 ، والتي تساعد علي نمو مخ الطفل وتعويض الأم ما يفقده جسمها من معادن ودهون . 


16. التين المجفف


‏يحتوي التين المجفف على كمية كبيرة جدا من الحديد والألياف ‏والفيتامينات ، التي تساعد على نمو مشيمة الطفل خلال ‏فترة الحمل و تكوين الجنين . 

ويحتوي التين المجفف على عنصر الزنك الضروري للنمو انسجة الجنين وصياغة الحمض النووي له .


17. الزبيب 

‏يحتوي الزبيب على مجموعة من الفيتامينات والسكريات اللازمة للأم والجنين ، ويساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ، وأيضاً ينصح بتناول يوميا لانه يقضي على اعراض الحمل مثل الدوخة والغثيان .


18. السمسم 

السمسم من أهم الأغذية التي تحتوي علي عنصر الكالسيوم ، فملعقة واحدة من الكالسيوم تمثل سبع اكواب من اللبن ، فهو يحمي الأم من هشاشة العظام وتعب الأسنان ويساعد في البناء العظمي للجنين .


19. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو علي حمض الفوليك وغني بالألياف والفيتامينات الهامة للأم والجنين والذي يمنع تشوه الجنين .

ويمنع الأفوكادو تساقط الشعر وضعف الأظافر وشحوب البشرة عند الأم .


20. التفاح 

التفاح من الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الحديد والفيتامينات ، اللازمة لصحة الأم والجنين ويحمي من فقر الدم والولادة المبكرة . 


وينصح الأطباء الأم الحامل بتناول كمية وفيرة من الماء يوميا لا تقل عن 3 لتر .وشرب العصائر الطبيعية وأكل الخضروات والفواكه بشكل يومي ، لتعويض الجسم الفيتامينات والمعادن ، والبعد عن الأغذية المحفوظة والمعلبات والأغذية الجاهزة ، والاهتمام بتنوع الطعام والفيتامينات اثناء اليوم .

المشاركات الشائعة