الحل السحري في علاج الانتفاخ عند الرضع

علاج الانتفاخ عند الرضع : يصاب كل الرضع تقريبا بمشكلة غازات وانتفاخ المعدة ، خصوصا في أول ستة أشهر من عمر الطفل وهذا امر طبيعي ولكن يسبب الألم لدي الطفل وعدم النوم بشكل جيد والبكاء المستمر ، مما يسبب قلق للأم ويجعلها تبحث عن حلول لراحة طفلها من هذا الألم ، والتخلص من الغازات والانتفاخات المزعجة. 


 ولهذا سنتحدث في ‏هذا المقال عن : 

-‏أعراض وجود غازات في المعدة عند الأطفال والرضع

-‏أسباب وجود الغازات عند الرضع والأطفال

-اسرع أربع طرق في علاج الانتفاخ عند الرضع والقضاء عليها.

‏اعرض ‏وجود غازات في المعدة عند الأطفال والرضع


‏لا تختلف اعراض وجود غازات عند الرضع عنها عند الأطفال او الكبار فهي عبارة عن تقلصات والألم في المعدة وانتفاخ في البطن ، ولكنها تكون بقدار اشد عند الرضع بسبب صغر سنهم وصغر حجم المعدة والامعاء ، مما يضاعف الألم ويسبب بكاء الطفل بشدة وعدم الراحة في نومه .

أسباب انتفاخ البطن عند الطفل 

1.‏ تناول الأم بعض الأطعمة التي تسبب انتفاخ وغازات مثل القرنبيط والكرنب والثوم والبصل الكثير ،والبقوليات مثل الفول والحمص والعدس والفاصولياء واللوبياء ، او تناول بعض الادوية التي تحتوي علي مادة اللاكتوز .

لأن كل ما تأكله الأم يصل للطفل عن طريق الرضاعة ويسبب وجود الغازات عند الطفل .


2. الرضاعة بطريقة خاطئة قد تؤدي إلى ‏دخول الهواء في معدة الطفل أثناء الرضاعة ، وتجمعه في المعدة مع اللبن يسبب المغص ويمكن أن يسبب القيء أيضا عند الطفل ، وعدم الاستفادة من اللبن والرضاعة وضعف الطفل وجوعه الدائم وبكائه .


3.‏استخدام نوع لبن صناعي غير مناسب لطفلك مما يسبب الغازات والانتفاخ عند الطفل . 

الحل السحري في علاج الانتفاخ عند الرضع

اسرع 4 طرق لعلاج الغازات عند الرضع والأطفال والقضاء عليها. هناك أربع طرق لعلاج وحماية طفلك من الغازات وتقلصات المعدة وهي :


1-الوضع الصحيح للرضاعة.

حيث أن الوضع الصحيح اثناء الرضاعة يحمي طفلك من دخول الهواء في المعدة ، وعدم وجود الانتفاخات لأن كثير من الأمهات ترضع صغارها بشكل خاطئ فتجعل الطفل مستوي علي ظهره ، وجعل الرأس في نفس مستوي البطن وهذا وضع خاطئ يسبب في دخول كمية كبيرة من الهواء مع اللبن داخل المعدة ، وحدوث الانتفاخات والتقلصات لدي طفلك ، 

ولكن الوضع الصحيح هو جعل مستوي الرأس اعلي من البطن ، حتي يستقر اللبن في المعدة بشكل صحيح وطبيعي وتقليل نسبة الهواء الداخل للمعدة أثناء الرضاعة .


التأكد من إمساك الطفل لصدر امه بشكل صحيح ومحكم ، وامساك الحلمة بيد الأم والتأكد من دخولها في فم الطفل بشكل صحيح طول فترة الرضاعة.


تنظيف وعلاج أي مشكلة تعوق التنفس من الأنف عند الطفل ، حتي لا يلجأ الطفل للتنفس من فمه ودخول الهواء في المعدة والتسبب في الانتفاخات.


اما لو كان الطفل يرضع لبن صناعي يجب التأكد من اختيار نوع جيد من اللبن المناسب لطفلك ، واستخدامه بنفس المقدار المدون علي العلبة لأن زيادة او نقصان نسبة اللبن مع الماء يسبب الغازات والتقلصات للرضيع .

واغلي الماء المستخدم للرضاعة جيدا حتي يكون معقم من البكتريا المسببة للغازات .

ويجب رمي ما تبقي من اللبن بعد رضاعة الطفل ، وعدم إعطائه للطفل مرة أخري بعد مرور وقت علي صنعه فهو يفسد بعد فترة قصيرة ، ولذلك ينصح بعمل كمية قليلة بقدر ما يأكله الطفل وزيادة النسبة تدريجيا حسب عمر الطفل ، حتي لا تهدري الكثير من اللبن .


ويمكن للأم أن تجهز الماء الساخن وتضعه في زجاجة عازلة حراريا ، حتي لا تهدر الوقت في غلي الماء وتحضيره للطفل ،ولكن لا تضعي اللبن علي الماء إلا عند وقت الرضاعة حتي لا يفسد اللبن . 


ولابد ان يكون اللبن دافئ وغير بارد عند إعطائه للطفل حتي لا يسبب الغازات والتقلصات .

ويجب أن تتأكد الأم من امتلاء الحلمة وعدم فراغ الرضاعة او الببرونة ، لأن ذلك يجعل الطفل يرضع هواء بدلا من اللبن وزيادة الانتفاخ .


2-يجب بعد كل رضعة ان تحرص الأم علي تجشؤ  الطفل حتي يخرج الهواء الداخل مع الرضاعة وذلك بعدة طرق:


-وضع الطفل علي كتف الأم بشكل رأسي وتدليك الظهر أو الطبطبة عليه بشكل لطيف علي طفلك ، ويكون التدليك من اسفل الظهر لأعلي حتي يتجمع الهواء المستقر في المعدة ، ويخرج عن طريق الفم ولا تتوقفي الا بعد سماع تجشؤ الطفل . 


- وضع الطفل نائم علي ظهره وتحريك قدمه بشكل دائري ، مثل ركوب الدراجة فهذا التمرين يساعد الطفل في اخراج الهواء الزائد ، وأيضا يقوي من عضلات قدمه .

- تدليك بطن الطفل بقليل من زيت الزيتون او بدون،  ويكون بشكل دائري حتي يخرج الهواء من المعدة ويرتاح طفلك من التقلصات .


3-حرص الأم علي تناول غذاء صحي ومفيد ، ولا يسبب الانتفاخات وعدم تناول ادوية غير مناسبة للرضاعة ، لأن أي شيء تتناوله الام يصل للطفل عن طريق اللبن . 

ويمكن للأم شرب الأعشاب التي تساعد علي التخلص من الغازات ، مثل النعناع والكمون وذلك قبل الرضاعة بوقت كافي ، لتصل لطفلك عن طريق الرضاعة ، وعند بلوغ الطفل سن ستة اشهر يمكن للأم ان تعطيها للطفل بشكل مباشر .


4-استخدمي الأدوية التي تساعد علي التخلص من الغازات عند الأطفال بعد كل رضعة وقبل النوم ، أو حسب إرشاد الطبيب .


ويمكن استخدام ادوية تحتوي علي اعشاب طبيعية مثل ماء غريب ، الذي يساعد علي التخلص من الغازات والانتفاخات .

لا يفوتك:


أخيرًا

إعلمي جيدا أن علاج الانتفاخ عند الرضع والأطفال هي امر سهل جدا ،  بإتباع التعليمات السابقة، ولكن إن زاد الأمر عن الطبيعي وكان هناك مشكلات اخري مصاحبة للغازات مثل ، تغير لون البراز او وجود دم مع البراز او إمساك مزمن ، لابد من استشارة الطبيب والتأكد من صحة الطفل .

المشاركات الشائعة