6 نصائح للحامل في الشهر الأول

نصائح للحامل في الشهر الأول ، انت حامل اقفزي من أجل الفرح، وكوني ممتنة لهذه النعمة، قد تشعرين بالإرهاق من التغييرات الكبيرة التي سوف تحدث لكي خلال الحمل.


 لذلك قمنا بتجميع قائمة مرجعية مفيدة ستساعدك خلال الثلث الأول من الحمل وتمهد الطريق لحمل سعيد وصحي .


من اتباع نظام غذائي متوازن إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، ستساعدك نصائحنا على ما يجب فعله وما لا يجب فعله في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لينمو طفلك داخل الرحم بصحة وعافية .

نصائح للحامل في الشهر الأول

في الشهر الأول يفوت ميعاد الدورة الشهرية وتكتشف المرأة انها حامل عن طريق فحص الدم أو البول أو بعد زيارة الطبيب.


من اعراض الحمل في الشهر الأول ويعتبر طبيعي الآتي:

1. التعب العام والارهاق.

2. تكرار التبول بسبب هرمونات الحمل.

3. الأمساك.

4. الغثيان وهو الرغبة بالتقيؤ (لعيان) وهو طبيعي لا يؤثر على الجنين وحتى تتجنبه السيدة اتبعي الآتي:

  1. لا تأكلي وجبه كبيرة ولا تشبعي وبعد ساعة أو ساعتين تكرري الأكل، وقومي بتقسيم وجباتك، ولا تشبعي تمامًا في كل مرة.
  2. بعض الموالح تخفف الغثيان.
  3. الزنجبيل.
  4. وفي بعض الأدوية تخففه مثل فيتامين b6 يخفف الغثيان.

ملاحظة هامة: اذا صاحب الغثيان التقيؤ، ويكون مرة او اثنين باليوم، عوضيها عن طريق السوائل اما اذا كان التقيؤ اكثر من مرتين لابد ان تراجعي الطبيب. حتى لا تصابي بالجفاف.


الراحة التامة ليست مطلوبة مارسي حياتك بشكل طبيعي لان الحمل ما هو إلا عملية فسيولوجية طبيعية.


نصائح للحامل في الشهر الأول#1: التغذية المناسبة

التغذية السليمة والمتوازنة مهمة جدا أثناء الحمل لبناء عظام وخلايا الدم للطفل ولتعزيز مناعته للوقاية من الأمراض المعدية.


 وأيضًا للوقاية من الإصابة بأنيميا نقص الحديد للمرأة الحامل، ولتقوية جسدها استعدادًا لعملية الولادة، ومفيدة في الرضاعة الطبيعية لاحقا.


ملاحظة: قبل الحمل ننصح بتناول فيتامينات ما قبل الولادة. لن تزودك هذه الفيتامينات بحمض الفوليك الضروري فحسب ، بل ستساعد أيضًا في تغطية احتياجاتك من الكالسيوم والحديد والزنك.


 بالإضافة إلى ذلك ، فإنها توفر كميات مناسبة من دهون أوميجا 3 التي تساعد على نمو دماغ طفلك.


الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

من الأكيد أنه سوف يصف لك طبيبك حبوب حمض الفوليك في الشهر الأول من الحمل. ومع ذلك ، يُنصح دائمًا بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل البيض والبروكلي والهليون والفول أيضًا.


كما أثبتت بعض الخضر الورقية أنها مفيدة. تساعد الأطعمة الغنية بحمض الفوليك في نمو طفلك وتطوره. ومن الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك:


السبانخ والخس والكرنب ويحتوي كوب من هذه الخضراوات على 263 ميكروجرام من حمض الفوليك.


الأطعمة الغنية بفيتامين B6


فيتامين ب 6 ضروري لك لأنه يعمل على منع الغثيان والقيء. غالبًا ما يوصى بالأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 مثل المكسرات وأسماك السلمون وزبدة الفول السوداني والموز خلال الشهر الأول من الحمل.


الفاكهة

ستكون الفاكهة جزءًا ثابتًا من نظامك الغذائي أثناء الحمل طوال فترة الحمل. الفواكه الغنية بالألياف مثالية. في الشهر الأول يجب أن تتناول 3 حصص من الفاكهة كل يوم. ستعزز الفاكهة جسمك بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.


اللحوم


اللحوم البيضاء (مثل: الدجاج، الأسماك ) آمنة خلال الشهر الأول من الحمل. ومع ذلك ، فمن الحكمة تجنب اللحوم الحمراء.


منتجات الألبان


منتجات الألبان المبسترة: (مثل: الزبادي، الحليب والجبن). إذا كنت لا تعاني من عدم تحمل اللاكتوز ، فإن منتجات الألبان توفر مصدرًا جيدًا للكالسيوم والفيتامينات والدهون الصحية.


 يحتوي الحليب أيضًا على الكثير من أحماض الفوليك. يجب أن يكون المدخول اليومي من منتجات الألبان لترًا على الأقل.


احتياطات:


تذكري أن كل حمل يختلف عن الآخر. لا تأكلي ما لا يستطيع جسدك تحمله. ومع ذلك ، خلال الشهر الأول ، يجب أن تتجنبي تناول المأكولات البحرية والجبن الطري، وأي نوع من الأطعمة المعبأة أو المصنعة.  واستشيري طبيبك لإنشاء قائمة متكاملة بناء على احتياج جسدك.


 نصائح للحامل في الشهر الأول#2: ما يجب تجنبه

1.تجنبي أكل اللحم أو البيض غير المطبوخ؛ لأنها قد تحتوي على جرثومة (الليستيريا) والتي تنتقل إلى الجنين من خلال المشيمة وقد تسبب الإجهاض، أو ولادة جنين متوفى لا سمح الله.


2. تجنبي تناول المحار والسمك النيء غير المطبوخ، الذي قد يحتوي على الجراثيم. حيث يجب أن تتجنبي بعض أنواع الأسماك؛ لاحتوائها على مستوى عالٍ من الزئبق،  والتي قد تضرر الجهاز العصبي للجنين مثل: أسماك القرش وسمكة أبو السيف واسماك المرلين.


ويُنصح بالحد من تناول سمك التونة والا يزيد على أربع علب متوسطة الحجم (وزن الصافي = 140 جرامًا لكل علبة) في الأسبوع ويفضل طهوها بنفسك وتجنب المعلبة قدر المستطاع. كما يقول موقع وزارة الصحة السعودية.



بعض أنواع الأسماك الزيتية التي قد تحتوي على مواد كيميائية من التلوث، وقد تتراكم في الجسم مع مرور الوقت وتكون ضارة؛ لذا ينصح بألا تزيد على حصتين أسبوعيًّا (مثل: سمك الماكر يل، والسردين، والسالمون، والتونة الطازجة؛ حيث لا يعتبر سمك التونة المعلب أسماكًا زيتية).



3. الكافيين: وهي مادة توجد في بعض الأطعمة (مثل: الشاي، والقهوة، والشوكولاتة)، وبعض المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة وبعض المسكنات.


 قللي من الكافيين، يمكنك شُرب فنجان واحد من القهوة أثناء الحمل.  بمقدار كوبين من القهوة سريعة التحضير، أو كوب واحد من القهوة المخمرة. 


وينصح بالحد من تناول الكافيين أثناء الحمل، حيث إن كثرته تزيد خطر حدوث الإجهاض، إذا كنت تتناولين أكثر من 200 مجم من الكافيين يوميًا خلال فترة الحمل ، فقد يزيد ذلك من خطر الإجهاض. وينتج عن تناول الكافيين أيضًا انخفاض وزن الطفل عند الولادة.


4. الحليب غير المبستر وأيضًا جميع منتجاته.


نصائح للحامل في الشهر الأول#3: الأعمال المنزلية


تجنبي القيام بالأعمال المنزلية الصعبة: كوني حذرة عند استخدام المواد الكيميائية المنزلية ومنتجات التنظيف . قومي بارتداء القفازات، وتجنبي اللمس المباشر للمنتجات التي تحتوي على أبخرة قوية وملصقات تحذيرية. وعند التنظيف اتركي النوافذ مفتوحة وحاولي ألا تستخدمي منتجات التي في علب البخاخات . تجنبي الأشعة السينية عند الفحوصات الطبية.


نصائح للحامل في الشهر الأول#4: النوم


هل تتفاجئي عندما تجدي نفسك متعبة جدا؟ فيمر جسمك بتغييرات هائلة من المحتمل أن تجدي نفسك تشعرين بالإرهاق كثيرًا في أيام عن أخرى. بالإضافة إلى أنك تمرين بتغيرات هرمونية وعاطفية هائلة . خذي قيلولة. مرارا! مع ضبط أوقات نومك والالتزام بها! سيحتاج جسمك إلى ثماني إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة.

نصائح للحامل في الشهر الأول#5: ممارسة التمارين الرياضية

هل مارست الرياضة بانتظام قبل الحمل؟ رائع! انتظمي على التمارين المناسبة، حيث تساعدك التمارين المنتظمة على مقاومة المزاج مُتقلب، والتغيرات الهرمونية والإرهاق الذي يحدث في الثلث الأول من الحمل.


 كما أنه يساعدك في منع زيادة الوزن ومحاربة الأرق. مع الأخذ في الاعتبار حالتك الصحية الحالية وما هو الأفضل لطفلك.

نصائح للحامل في الشهر الأول#6: القراءة للجنين


أثناء الحمل ، يتطور دماغ طفلك بسرعة ويخزن المعلومات لاستخدامها في المستقبل. أظهر العلم أن القراءة لطفلك في الرحم تعزز نشاط الدماغ ويمكن أن تعزز مهارات القراءة والكتابة المبكرة وتطور اللغة.


وتُشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين تم القراءة لهم في ارحام امهاتهم في كثير من الأحيان يستطيعون التحدث بمزيد من الكلمات في عمر السنتين مقارنة بأولئك الذين لم يتم القراءة لهم اثناء الحمل.


متى يمكنك البدء في القراءة لطفلك في الرحم؟

ابدئي في الأسبوع  18 من الحمل ، سيكون طفلك قادرًا على سماع الأصوات وسيتطور سمعه بسرعة خلال الأسابيع القليلة المقبلة ليتمكن من التعرف على الأصوات.

 عندما تتحدثين وتقرئين لطفلك الذي لم يولد بعد ، فأنت بذلك قد بدأت بالفعل تجربة الترابط معه. وعندما يولد سوف يتعرف على صوتك.


 تتيح لك القراءة لطفلك في وقت مبكر من الحمل أيضًا وقتًا للاسترخاء والتخلص من التوتر مما يفيدك أنت وطفلك.

واحرصي على مشاركة أحد المقيمين معك في المنزل في القراءة للطفل، وتناوبوا على القراءة. سيسمح هذا أيضًا للأشخاص المهمين في حياة طفلك بالتواصل مع الطفل ، وسيبدأ الطفل أيضًا في التعرف على أصواتهم أيضًا.


تعزز القراءة لأطفالك التقارب بين الوالدين والطفل وتستمر في بناء الارتباط والثقة. بمجرد أن يبلغ طفلك من العمر أربعة أشهر تقريبًا ، سيبدأ في الإمساك بالأشياء بما في ذلك الكتب ، ولن يمر وقت طويل حتى يبدأ في قلب الصفحات من تلقاء نفسه.


 تعتبر الكتب المصنوعة من القماش رائعة للأطفال لاستكشافها بأنفسهم . بحلول 12 شهرًا تقريبًا ، قد يبدأ الطفل في تفضيل كتب معينة والاستمتاع باختيار الكتب. غالبًا ما يحب قراءة نفس الكتاب تكرارًا في هذا العمر ، لذا لا تتفاجأ إذا وجدت نفسك تقرأ نفس الكتاب مرارًا وتكرارًا.

المصدر: مواقع الكترونية


أخيرًا:


قدمنا لكي سيدتي نصائح للحامل في الشهر الأول نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم مادة متكاملة تساعدك على حمل سليم وسعيد. شاركي الموضوع لطفًا.

المشاركات الشائعة