طريقة الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة ستندم لو فاتك

كانت اختي  تُرضع رضاعة طبيعية،  وبعد 6  أشهر من الولادة ، ومع بداية ظهور الأسنان عند طفلها، بدء يعض الحلمة بشكل متكرر فجعل امه تصرخ من الألم. مما جعل الأمر بمثابة "عقاب لها".

 حتى فكرت في التخلي عن الرضاعة الطبيعية. هذا الأمر جعلها تشعر بالاكتئاب ، بالإضافة إلى تحمل الألم الجسدي من التهاب الحلمة، كان عليها أن تتحمل عذاب عدم فهم زوجها ولومها على هذا التفكير.

نحن متفقين أن وقت الولادة يكون أكثر وقت إيلامًا للنساء ، لكن المزيد من الناس يتجاهلون الحديث عن ألم ومشقة الرضاعة الطبيعية حتى تأخذ الأم الجديدة (البكر) كافة الاحتياطات اللازمة لجعلها مرحلة أقل إيلاماً لها وتستمتع بحياتها الجديدة.
طريقة الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة ستندم لو فاتك

طريقة الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة الواجب اتباعها عند القيام بإرضاع الطفل، إليكن كورس الرضاعة الطبيعية به أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية مع طرق مواجهة أهم صعوبات ومشاكل الرضاعة الطبيعية  مثل: انسداد قنوات الحليب، وطريقة الرضاعة الصحيحة، والحليب الخفيف الذي لا يشبع الطفل.

أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية

من وضعيات الرضاعة الطبيعية السهلة وضعية " الكوالا"  التي تنصحك بها روان غانم: أخصائية رضاعة طبيعية معتمدة CBS و سمیت بهذا الاسم لأن الطفل عندما يرضع يجلس فيها بحضن أمه بنفس الطريقة التي يجلس فيها صغير الكوالا بحضن أمه الكوالا .
طريقة الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة بالصور
طريقة الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة بالصور

 و تعتبر هذه طريقة الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة التي ترفع من كفاءة الرضاعة الطبيعية حيث أن جلوس الطفل بهذا الشكل يحفز الجهاز الدهليزي ( جهاز إحساس) مما يجعل الطفل متأهب و يرضع و هو يقظ فيحصل على كمية كبيرة من الحليب بوقت قصير.

فخلال الأيام الأولى بعد الولادة يميل الطفل للنوم كثيرة أثناء الرضاعة فلا يحصل على حاجته من حليب الأم و ينتج عن ذلك انخفاض بالوزن، و تعتبر الرضاعة بوضعية الكوالا من الطرق الفعالة التي تجعل الطفل يرضع بنشاط فيزداد وزنه بشكل طبيعي.

جربي الرضاعة بوضعية الكوالا بالحالات التالية:

1. إذا كان وزن طفلك لا يزيد بسبب نومه خلال جلسات الرضاعة.
2. إذا كان طفلك يعاني من ارتداد مريئي فيستفرغ معظم الحليب الذي رضعه بعد جلسة الرضاعة بدقائق.
3. إذا كان تدفق حليبك سريع مما يجعل الطفل يشرق خلال وقت الرضاعة .

صعوبات ومشاكل الرضاعة الطبيعية

تذكر دعاية الرضاعة الطبيعية فوائد الرضاعة الطبيعية كثيرًا ، لكنها لا تتعرض إلى المشكلات والصعوبات التي قد تواجه السيدات عند الرضاعة الطبيعية وكيفية التعامل معها. من أهم صعوبات ومشاكل الرضاعة الطبيعية ما يلي:

كيف افتح قنوات الحليب ؟

إذا كنتِ تتسائلين كيف افتح قنوات الحليب وعن أسباب انسداد هذه القنوات ، إليكي سيدتي هذه التعليمات الهامة:


 1. تأكدِ من دخول الحلمة والهالة التي حولها إلى فم الطفل بالكامل.

2. قومِ بالرضاعة الطبيعية من الثدي المصاب بالانسداد، مرة كل 2-3 ساعات تقريبًا.

3. يجب ألا يكون النظام الغذائي لكِ دهنيًا جدًا أثناء الرضاعة الطبيعية.

4. قبل الرضاعة الطبيعية ، ضعي منشفة ساخنة على الثدي لمدة 10 دقائق لتحفيز الحليب ؛ بعد الرضاعة الطبيعية ، استخدمي المناشف الباردة أو أوراق الكرنب البارد قوم بمواصلة الضغط  على الثدي لمدة 10 دقائق لتخفيف التورم والألم.

تشقق الحلمتين للمرضع

من أسباب تشققات الثدي للمرضع، إن الأمهات الجدد اللاتي يرضعن طبيعي فقط من الثدي معرضات بشكل أكبرمن غيرهن  إلى تشقق الحلمات ، لأن جلد حلمة الأمهات البكر حساس ولا توجد لديهن أى خبرة في الرضاعة الطبيعية.

ويحدث تشقق الحلمة أيضًا لغيرها من الأمهات لأن الطفل بمرور الوقت يشعربعدم الراحة عند التسنين ، ويستخدم عض حلمة امه ويتسبب في إصابة الحلمة. في الحالات الشديدة ، تكون الحلمة حمراء اللون وتنزف.

طريقة الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة


1. ان طريقة الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة، هي أن تضعي الحلمات وبعض الهالة التي حولها في فم الطفل لمنع تشقق جلد الحلمة ؛

2. إذا تشققت الحلمة بشدة ، يمكنك التوقف مؤقتًا عن الرضاعة الطبيعية لطفلك ، ووقتها يمكنك استخدام يدك أو مضخة الثدي لاخراج الحليب من الثدي ، واستخدام زجاجة لإطعام طفلك ؛

 3. إن ارتداء حمالة صدر واسعة يكون من الأفضل حيث يسمح بدوران الهواء وشفاء الجلد الملتهب ؛

4. بعد الرضاعة الطبيعية ، يمكن عصر الحليب وتوزيعه حول الحلمة ، وانتظري ليجففه الهواء الطبيعي الغير مباشر، لتحافظي على ثدييك ، حيث يحتوي الحليب على عوامل مضادة للبكتيريا للمساعدة في شفاء الجروح ، ومحتوى البروتين الغني مفيد أيضًا لإصلاح بشرتك ؛

5.  استخدامِ زيت السمسم وامسحِ الحلمة به ، والذي يمكن أن يلعب دورًا هاماً كمضادًا للالتهابات والترطيب، ويعزز التئام الجروح ؛

حل لمشكلة الحليب غير كاف

حليبي خفيف لا يشبع طفلي ؟ 

1.اعملِ على تحسين مزاجك بالابتعاد عن المشاعر السلبية كالحزن والاكتئاب ، والحفاظ على موقف إيجابي ومتفائل تجاه الحياة ، وتعزيز ثقتك في الرضاعة الطبيعية ؛

2. تجنبِ الإرهاق ، وأحصلي على النوم الكافي ، سيؤدي قلة النوم إلى الإجهاد المفرط ، والتهيج ، والمزاج السيئ ويؤثر على إفراز الحليب ، إذا لم يكن الحليب كافيًا ، فسيبكي الطفل ،لذلك اطلبي المساعدة من عائلتك وشاركيهم مسؤولية رعاية طفلك ؛

3. احصلِ على نظام غذائي متوازن  وتناولِ أنواع مختلفة من الأطعمة المغذية مثل اللحوم والبيض والحليب والفاصوليا والمكسرات الطازجة الخضار والفواكه ؛

4. إن شرب المزيد من الشوربة يساعد على الرضاعة الطبيعية ، مثل حساء الدجاج المطهي بالفطر ، وما إلى ذلك ؛

5.  دع الطفل يمتص من صدرك أكثر فهذه تُعد المدة المثالية للرضاعة الطبيعية ، بعض الأمهات تقلل من عدد الرضعات ، أو تجعلها فترة  قصيرة للغاية فتحسب مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق، وما إلى ذلك ، سيؤدي إلى انخفاض في إنتاج حليب الثدي ؛ وكثرة الرضاعة لحديثي الولادة تُزيد من تدفق الحليب.

6. راجعِ الطبيب ، وتناولِ الأدوية التي تنشط qi وتغذي الدم ، وتنظم qi وتنظم qi بتوجيه من الطبيب.

إرهاق الأم المرضعة و قلة النوم


1.عندما يكون الطفل نائمًا خلال النهار ، من الأفضل للأم أن تضع الأشياء التي في يدها وتنام معها.

2. في المساء ، اتركِ الأسرة تتحمل مسؤولية إطعام الطفل ، ويمكن للأم أن تسحب الحليب بالمضخة ، وتترك الأب يساعد في إطعام الطفل.

3. بعد أن يبلغ الطفل 6 أشهر ، حاولِ عدم ارضاعه ليلاً.

4.  تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامينات ب. يساعد على تحسين النوم للأمهات الجدد. ومن الأطعمة الغنية بفيتامينات ب: الأطعمة المصنوعة من القمح الكامل، والخضروات الخضراء، واللحم البقري، والحليب، والبيض وما إلى ذلك.

من أهم الواضيع التي أنصحك بها الخمسة فيتامينات الضروريه للام المرضعه على موقع مدونة (ماما جابت بيبي).

مشكلات قد تواجه الأم المرضعة

1.إذا كنتِ أم عاملة من الممكن أن تعاني من مشكلة سوء الفهم بين الزملاء "زملائي دائمًا  يشعرون أنني أهرب من العمل لخروجي مبكراً منه". أعتقد أن العديد من الأمهات العاملات يواجهن مثل هذا الإحراج. بالإضافة إلى ذلك ، لا يوجد مكان للرضاعة جيد للأمهات المرضعات ، لذلك يجب أن يحلبن بالمضخة في الحمام أوغرفة الاجتماعات أوالممر. الحل تواصلِ مع الزملاء لتحصلِ على التفاهم والدعم ؛

2. مشكلة الرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة، فالكثير من الأمهات يقللن من النزهات بسبب الرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة. الحل أستخدمي مناشف او غطاء الثدي للرضاعه الطبيعية. وابحثي عن غرفة الأم والطفل في المطار ومراكز التسوق والأماكن العامة الاخرى لتحصلِ على الخصوصية.

الخلاصة

قدمنا لكم أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية ..  معلومات عن الرضاعة الطبيعية .. الحوض الضيق والولادة الطبيعية .. الرضاعة الطبيعية موضوع .. تمارين الحوض للحامل .. كيفية تنظيم الرضاعة الطبيعية .. حليبي خفيف لا يشبع طفلي .. طريقة الرضاعة الصحيحة لحديثي الولادة نتمنى للجميع أن ينعم الله عليهم بالذرية الصالحة.

المشاركات الشائعة